زيلينسكي: ننسق مع ستولتنبرغ خطوات التكامل الأوروبي الأطلسي لأوكرانيا آخر تحديث: الأربعاء 05 تشرين الأول 2022 22:29

أشار الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي ، إلى "أنني أجريت محادثة هاتفية مع أمين عام حلف شمال الأطلسي (الناتو) ينس ستولتنبرغ ، بهدف تنسيق مزيد من الخطوات على طريق التكامل الأوروبي الأطلسي لأوكرانيا"، ونوّه إلى "أنني على اتصال دائم بشركاء بلاده الاستراتيجيين".

والثلاثاء، وقع زيلينسكي مرسوما يعتبر قرار ضم روسيا مناطق من أوكرانيا "باطلا".

والجمعة، أعلن الرئيس الأوكراني تقديم بلاده طلبا للانضمام إلى حلف الناتو بموجب إجراءات معجلة.

وبحسب المرسوم فإن ضم روسيا مناطق من أوكرانيا، بدءا من شبه جزيرة القرم عام 2014، وحتى مناطق دونيتسك و لوغانسك و خيرسون وزاباورجيا، في الأيام الأخيرة، يعتبر باطلا.

وفي 30 أيلول الماضي، وقع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وثيقة ضم دونيتسك وخيرسون ولوغانسك وزاباروجيا الأوكرانية، وسط رفض وتنديد غربي واسع.

وسيطرت سلطات روسيا على المناطق الأربع بعد هجوم عسكري أطلقه جيشها في شباط، تبعه رفض دولي و عقوبات اقتصادية على موسكو التي تشترط لإنهاء عمليتها تخلي كييف عن خطط الانضمام إلى كيانات عسكرية والتزام الحياد، وهو ما تعده الأخيرة "تدخلا" في سيادتها.

سيعجبك أيضا
تعليقات الأعضاء
تنبيه هام: يؤكد موقع جريدتك اليوم أنة غير مسؤل عن صحة أو مصداقية هذا الخبر حيث تم نشرة نقلأ عن المصدر المشار إلية في المادة الإخبارية وأنة لا يتحمل أي مسؤلية قانونية أو أدبية قد تنتج عن أضرار ناجمة عن هذة المادة الإخبارية