هيئة الانتخابات تنشر قرارها حول شروط وإجراءات إحداث الهيئات الفرعية

نشرت الهيئة العليا المستقلة للانتخابات، اليوم الجمعة 24 جوان 2022، قرارها عدد 15 المؤرخ في 22 جوان 2022، المتعلّق بتنقيح القرار 5 المؤرخ في 11 أفريل 2017، المتعلّق بشروط وإجراءات إحداث الهيئات الفرعية للانتخابات، وضبط مشمولاتها وطرق سير عملها، والذي سينشر ايضا بالرائد الرسمي للجمهورية التونسية.

وتضمّن القرار فصلا وحيدا، تلغى بمقتضاه أحكام الفصلين 3 و9، والمطة 9 من الفصل 4، والفقرة 2 من الفصل 5، والفقرة 2 من الفصل 6، وأحكام الفقرات 4 و5 و6 من الفصل 7 من القرار عدد 5 لسنة 2017، لتعوّض بأحكام جديدة.

وحسب الفصل 3 (جديد)، يضبط مجلس الهيئة تركيبة الهيئات الفرعية في حدود ثلاثة أعضاء بكلّ هيئة فرعية من بينهم الرئيس، وذلك باعتماد الاختصاصات التالية (قاض عدلي وقاض اداري وقاض مالي ومهندس مختص في مجال المنظومة والسلامة المعلوماتية، وعضو هيئة فرعية سابق)، على أن يتمتّع هؤلاء الأعضاء بخبرة ثلاثة سنوات حسب الفصل الرابع (مطة تاسعة جديدة).

وينصّ الفصل 5 (فقرة ثانية جديدة) على الوثائق التي يتضمنها ملف الترشّح، في حين ينصّ الفصل 6 (فقرة ثانية جديدة) على إمكانية إرسال المترشحين لعضوية الهيئات الفرعية للانتخابات بالداخل والخارج لملفات ترشحهم عن طريق البريد الالكتروني.

أمّا الفصل 7 (فقرات 4 و5 و6 جديدة)، فينصّ على أن يختار مجلس الهيئة رؤساء وأعضاء الهيئات الفرعية بالأغلبية المطلقة لاعضائه الحاضرين وفقا لشروط العضوية، ومع مراعاة الاختصاص المنصوص عليه بالقانون، وينشر قائمة المترشحين المقبولين نهائيا شكلا بالموقع الالكتروني والصفحة الرسمية للهيئة.

ويمكن وفقا لهذا الفصل، الاعتراض على قائمة المترشحين المقبولين شكلا المستوفين لشروط العضوية في أجل أقصاه 4 أيّام من تاريخ النشر، على أن يبت مجلس الهيئة في الاعتراضات في أجل أقصاه 24 ساعة من تاريخ انقضاء أجل الاعتراض، يصدر على اثرها رئيس الهيئة قرارا يضبط قائمة المترشحين المقبولين نهائيا بالنسبة إلى كلّ هيئة فرعية.

ونصّ الفصل 9 (جديد) على أن ينتفع أعضاء الهيئات الفرعية بمنحة تحدد بأمر رئاسي.

ويشار إلى أن رئيس الهيئة العليا...

سيعجبك أيضا
تعليقات الأعضاء
تنبيه هام: يؤكد موقع جريدتك اليوم أنة غير مسؤل عن صحة أو مصداقية هذا الخبر حيث تم نشرة نقلأ عن المصدر المشار إلية في المادة الإخبارية وأنة لا يتحمل أي مسؤلية قانونية أو أدبية قد تنتج عن أضرار ناجمة عن هذة المادة الإخبارية