أول مديرة تصوير.. الإسكندرية السينمائي يحتفي بذكرى رحيل أبية فريد

عندما ينتظم دوران عجلة العمل ويدرك كل شخص مسؤولياته وحجم عطائه تكون النتيجة مبهرة واستعدادات للدورة الثامنة والثلاثين لمهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط بدأت خلية العمل مبكرا فجاء الحصاد أيضا مبكرا.

وأمس دارت عجلة مطابع المهرجان لتضع بين أيدينا نسخ أحد مطبوعات الدورة القادمة قبل أكثر من أربعة أشهر علي موعد المهرجان.

الكتاب يحوي بين ضفتيه سيرة ومسيرة لفنانة مصرية كانت الأولي دائما ، وهي أول مديرة تصوير في تاريخ السينما المصرية ولولا رحيلها المبكر لكانت قد قدمت لنا والفن السينمائي الكثير.

المهرجان يحتفل هذا العام بالذكرى الأربعين لرحيل أبية فريد أول مديرة تصوير سينمائي في مصر شكرا لكل يد ساهمت في هذا الإنجاز واتمني أن ينتهي بقية الأصدقاء المكلفين بمطبوعات المهرجان من انهاء الكتب المكلفين بها، شكرا مدير التصوير الكبير الأستاذ سعيد شيمي ،شكرا للناقدة عزة ابراهيم وشكرا للصديق احمد سعيد كامل رئيس تحرير المطبوعات .

الإسكندرية السينمائي يهدي وسام فارس الكوميديا لاسم سمير غانم ودلال عبد العزيز

الإسكندرية السينمائي يكرم دنيا سمير غانم في الدورة الـ 38

أبية فريد ... أو أبية فريد الزغبي كما تقول سجلات المعهد العالي للسينما الأولي علي دفعة 1971 قسم تصوير .

ربما لا يعرفها أحد الآن ، وربما اختفت ذكراها وراء حجب الزمن ، فهي لم تكن قد تجاوزت الرابعة والثلاثين من عمرها عندما اختارها الموت ليفجع فيها أسرتها الصغيرة المكونة من زوج وولد هو كل ماتركته للزوج المكلوم علي زوجته وحبيبته لم يفجع خبر الموت أسرتها فقط ولكنه كان صدمة للوسط السينمائي الذي عملت به لمدة أحدي عشر عاما منذ تخرجها 1971 الأولي علي دفعتها علي مدار سنوات دراستها بالمعهد العالي للسينما بمرتبة الشرف الأولي ، كما فجع طلبتها بالمعهد حيث عينت معيدة بقسم التصوير بالمعهد .

قبس من شهاب مر في سماء السينما المصرية ليضع اسمه بحروف من نور في تاريخ القوي الناعمة كأول امرأة مصرية تخطط حياتها من البداية لتكون أول مصرية تعمل مديرا للتصوير في تاريخ السينما وعمرها المديد.

وعندما تنظر في سجل...

سيعجبك أيضا
تعليقات الأعضاء
تنبيه هام: يؤكد موقع جريدتك اليوم أنة غير مسؤل عن صحة أو مصداقية هذا الخبر حيث تم نشرة نقلأ عن المصدر المشار إلية في المادة الإخبارية وأنة لا يتحمل أي مسؤلية قانونية أو أدبية قد تنتج عن أضرار ناجمة عن هذة المادة الإخبارية