الأمم المتحدة تؤكد على أهمية إجراء الانتخابات في ليبيا

جددت الأمم المتحدة تأكيدها على ضرورة استئناف المسار الانتخابي في ليبيا، الذي توقف في ديسمبر الماضي.

وقال الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، في تقرير رفعه مؤخرا إلى مجلس الأمن الدولي: المسار الانتخابي أصبح ضرورة سياسية أكثر من أي وقت مضى، ويتعين على الليبيين الالتزام بإجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية حرة وعادلة وشاملة وذات مصداقية في أقرب وقت ممكن، بناء على إطار دستوري وقانوني متفق عليه.

واعتبر أن الهدنة التي أقرت في أكتوبر 2020 صامدة، لكنه دعا من وصفهم بالفرقاء إلى الامتناع عن أي ممارسات أحادية الجانب من شأنها أن تفاقم الانقسامات القائمة، وأن تطلق نزاعات وتهدد التقدم الكبير الذي تحقق بصعوبة في السنتين الماضيتين نحو الاستقرار وتوحيد الصفوف.

من جهته، اتهم عضو مجلس النواب الليبي محمد العباني، مستشارة الأمين العام للأمم المتحدة، ستيفاني وليامز، بعرقلة حل الأزمة الليبية.

يأتي هذا فيما ركز اجتماع في مدينة «توليدو» الإسبانية، لمناقشة الأزمة الليبية على إعادة تفعيل دور اللجنة العسكرية المشتركة «5 + 5» لاستمرار وقف إطلاق النار الساري منذ عام 2019، إضافة إلى ضرورة تسريع انسحاب المرتزقة الأجانب من ليبيا، ودمج الميليشيات والجماعات المسلحة في المؤسسات الوطنية الليبية.

شارك في الاجتماع الذي اختتم أمس الثلاثاء، المستشارة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة بشأن ليبيا، ستيفاني ويليامز، وسفير الاتحاد الأوروبي لليبيا، خوسيه ساباديل، والسفير الأمريكي لدى ليبيا ومبعوث واشنطن لدى طرابلس، ريتشارد نولاند، ودبلوماسيون من إيطاليا وبريطانيا وفرنسا وألمانيا ومصر وتركيا.

سيعجبك أيضا
تعليقات الأعضاء
تنبيه هام: يؤكد موقع جريدتك اليوم أنة غير مسؤل عن صحة أو مصداقية هذا الخبر حيث تم نشرة نقلأ عن المصدر المشار إلية في المادة الإخبارية وأنة لا يتحمل أي مسؤلية قانونية أو أدبية قد تنتج عن أضرار ناجمة عن هذة المادة الإخبارية