بايدن يتوقع أن يقدم بوتين على غزو أوكرانيا

رجح الرئيس الأميركي، جو بايدن، الأربعاء، أن يقدم الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين على غزو أوكرانيا، وقال "أعتقد أنه سيتحرك"، مشيرا إلى أن أي "توغل طفيف" من شأنه أن يثير استجابة أقل من غزو واسع النطاق للبلاد، وفق تقرير نشرته شبكة "سي إن إن".

تصريحات بايدن جائت خلال رده على أسئلة الصحفيين في مؤتمر صحفي بمناسبة مرور عام على توليه رئاسة الولايات المتحدة، وتعتبر ضمن حزمة تصريحات تصدرها واشنطن وتحذر فيها روسيا من غزو أوكرانيا، وفق تقرير نشره موقع أكسيوس.

وأشار بايدن في المؤتمر الصحفي إلى أنه "من غير الواضح" ما إذا كان بوتين "قد قرر ما سيحدث" أم لا، وأن بوتين "يحاول أن يجد مكانه في العالم بين الصين والغرب".

وأضاف أنه لا "يريد حربا شاملة"، وأن بوتين "يريد اختبار الغرب والولايات المتحدة والناتو"، مؤكدا أنه "سيدفع ثمنا باهظا جدا، سيندم على ذلك".

وأكد أن "روسيا ستحاسب روسيا إذا قامت بغزو أوكرانيا"، وإذا نفذت "روسيا غزوا واسع النطاق سيكون كارثة بالنسبة لهم".

وأوضح بايدن أنه "إذا كان شيئا أقل بكثير من غزو كبير أو أمر ليس مهما يجب تحديده، وإذا استمروا في الجهود السيبرانية فيمكننا الرد بالطريقة ذاتها".

وكشف بايدن وجود اختلافات في حلف الناتو بشأن ما ترغب الدول القيام به، وهو ما سيكون اعتماد على ما يحدث.

وكان وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، قد قال في تصريحات الأربعاء من العاصمة كييف " إن روسيا قد تغزو أوكرانيا في وقت قصير جدا".

سيعجبك أيضا
تعليقات الأعضاء
تنبيه هام: يؤكد موقع جريدتك اليوم أنة غير مسؤل عن صحة أو مصداقية هذا الخبر حيث تم نشرة نقلأ عن المصدر المشار إلية في المادة الإخبارية وأنة لا يتحمل أي مسؤلية قانونية أو أدبية قد تنتج عن أضرار ناجمة عن هذة المادة الإخبارية