من النسخة الورقيه

(1)

حكى الكاتب الساخر محمود السعدنى أنه حين كان فى المنفى هاربًا من السادات بعد كامب ديفيد، أصدر الأخير، انتقامًا منه، قرارًا بفصل أخيه صلاح السعدنى من الاتحاد الاشتراكى العربى، رغم أنه لم يكن عضوًا فيه، وكان هذا إيذانًا للمخرجين والمنتجين بألا يستعينوا به فى أى فيلم أو مسلسل رغم موهبته.

(2)

أعلن المخرج الكبير داوود عبدالسيد اعتزاله، لأنه لا يمكنه أن يجد له مكانا مع سينما التجارة والتسلية التى تنفَق عليها أموال طائلة حاليا دون أن تصنع فنا حقيقيا. شىء مؤسف ومحزن حقا أن تكون هذه هى نهاية الفنان الكبير الذى أخرج لنا روائع مثل: «الكيت كات» و«سارق الفرح» و«أرض الخوف».

(3)

موت الابنة أو الابن يُضنى كثيرا. عرفت على مدار عمرى بسطاء، مات أولادهم، وسمعتهم يتمنون لو كان بوسعهم الفداء بأرواحهم عنهم. ورأيت من كبار المثقفين من مروا بالتجربة.. جابر عصفور وصلاح فضل وأخيرا رجائى عطية نقيب المحامين. إنها تجربة غاية فى القسوة، أدعو الله ألا يكتبها على أحد أبدًا.

(4)

كان قدماء المصريين يقولون عمن مات: «سافر طويلا فى الغروب». كان هؤلاء، الذين علّموا الدنيا كل شىء، وفيهم جاء إدريس أول الأنبياء يدركون أن الموت رحلة، وأن البعث قادم لا محالة. ولهذا كانوا يبنون مقابرهم فى الغرب، ويقيمون بيوتهم بعيدا عن النيل.. أحد أسرار الحياة الباقية إلى قيام الساعة.

(5)

لا يستقيم الدين بلا عقل، فهو وكيل الله. الوحى لم ينزل بعد محمد (ص)، هكذا يؤمن المسلمون، ولا يمكن أن ينقطع اتصال الناس بمن خلقهم كل هذه القرون، ولهذا جعل الله من المضغة التى تحوز وتغذى ملكة التفكير والفهم والإدراك والتخيل فى جسم الإنسان أداة وصل تحمل أشواق الأرض إلى السماء.

(6)

وقت صبانا حين كنا نسمع أو نقرأ شيئا مختلفا، نروغ منه ونرفضه وقت السجال والنزال، لكن ما إن نختلى بأنفسنا حتى نعيد التفكير فيه.. وكلما مرت الأيام تختمر المعانى وتنجلى، وتصبح محل مساءلة ومراجعة ونقد. هذا أفضل كثيرا، لأن الاختيار هنا سيكون حرا، وما هو حر من الأفكار يرسخ ويبقى.

(7)

للأسف، زحف الاستقطاب السياسى إلى حال الموت.. فيا...

الكاتب : عمار علي حسن
سيعجبك أيضا
تعليقات الأعضاء
تنبيه هام: يؤكد موقع جريدتك اليوم أنة غير مسؤل عن صحة أو مصداقية هذا الخبر حيث تم نشرة نقلأ عن المصدر المشار إلية في المادة الإخبارية وأنة لا يتحمل أي مسؤلية قانونية أو أدبية قد تنتج عن أضرار ناجمة عن هذة المادة الإخبارية