أينشتاين والرومي وتريزا.. معلومات عن أبطال عرض الهولوجرام بمنتدى الشباب

ظهر في افتتاح منتدى شباب العالم، اليوم الإثنين، شخصيات تاريخية ألهمت البشرية طوال حياتهم وبعد مماتهم، عبر الهولوجرام الذي يعكس مدى التطور الذي وصلنا إليه لاستحضار شخصيات تاريخية توفت منذ سنين، ولكن أثرهم وكلماتهم لا تزال حية بين الناس.

وتستعرض "الشروق" في هذا السياق نبذات عن الشخصيات التي ظهرت في عرض الهولوجرام بمنتدى شباب العالم في مدينة شرم الشيخ.

أبو النسبية وملهم الفيزياء الحديثة

ولد ألبرت أينشتاين لأسرة يهودية عام 1879، وكان أبواه يعملان في إدارة ورشة بسيطة للأدوات الكهربية، وما كان غريبا هو تأخر الطفل ألبرت في النطق حتى الثالثة من عمره ومعاناته من بطء في الاستيعاب مرجح أن يكون بسبب خجله، ولكن فضوله العلمي بدأ منذ كان في الخامسة من عمره حين أهداه والده بوصلة فأثارت فضوله نحو معرفة التأثير على مغناطيس البوصلة من الفضاء الخارجي.

وبحسب أساتذته، أتقن أينشتاين في الثانية عشر من عمره الهندسة الإقليدية وعلم الجبر، وفي العام التالي أتقن التفاضل والتكامل، وترك مدرسته الدينية الكاثوليكية التي درس بها رغم أنه يهودي، ليلتحق بالدراسة العلمية في سويسرا، حيث كان يقيم هناك بلا هوية بعد تخلصه من الهوية الألمانية، تجنبا للالتحاق بالخدمة العسكرية التي كان يرفضها.

ونجح أينشتاين في إنهاء رسالة الدكتوراة عقب تخرجه بعامين فقط، أتبعها بسلسلة مقالات كانت الأساس في علم الفيزياء الحديث خالف فيها نظريات أشهر الفيزيائيين السابقين له، وأبرزهم إسحاق نيوتن، حسبما جاء في كتاب سؤال الحب.

وتوصل لنظريتي النسبية العامة والخاصة اللتين غيرتا علم الفيزياء بينما أنتج نظريات أخرى كتكافؤ الكتل والثقل الموجي، وتطوير نظرية حول الحركة البراونية كما فصل في خصائص الفوتون، واكتشف المفعول الكهروضوئي والذي نال عليه جائزة نوبل للفيزياء عام 1922، ولكنه أنفق الجائزة على تسوية إجرات طلاقه من زوجته، وفقًا لصحيفة نيويورك تايمز الأمريكية.

وكان لأينشتاين اكتشافات فلكية هامة أهمها تفسير حركة الثقوب السوداء، التي حيرت كثير من العلماء من قبله، وعرف بنبل مواقفه إذ كان من أشد المعارضين لتصنيع السلاح...

سيعجبك أيضا
تعليقات الأعضاء
تنبيه هام: يؤكد موقع جريدتك اليوم أنة غير مسؤل عن صحة أو مصداقية هذا الخبر حيث تم نشرة نقلأ عن المصدر المشار إلية في المادة الإخبارية وأنة لا يتحمل أي مسؤلية قانونية أو أدبية قد تنتج عن أضرار ناجمة عن هذة المادة الإخبارية