إنشاء مركز مجدي يعقوب للقلب في رواندا

يضع وزير الخارجية، سامح شكري، حجر الأساس لمركز (مجدي يعقوب- رواندا/مصر للقلب) والذي بدأت زيارته إلى رواندا مساء أمس الثلاثاء.

واستهل وزير الخارجية زيارته بعقد مباحثات مع نظيره الرواندي، فانسان بيروتا، لاستشراف أوجه تعزيز العلاقات الثنائية في شتى مجالات التعاون.

وقال المتحدث باسم الخارجية، السفير أحمد حافظ، إنَّ مصر تتولى تمويل عملية شراء وتوريد وتركيب كافة تجيهزات المرحلة الأولى من مشروع إنشاء مركز مجدي يعقوب، من خلال الوكالة المصرية للشراكة.

وبحسب حافظ فإنَّ الطرفان يتشاوران وينسقّان أيضًا سويًّا حول القضايا القارية والدولية محل الاهتمام المشترك بين مصر ورواندا.

ويقول السفير صلاح حليمة نائب رئيس المجلس المصرى للشئون الأفريقية إنَّ العلاقات المصرية الرواندية علاقات قويّة وراسخة، شمول لجميع المجالات في التعاون، وخصوصًا مجال الموارد المائية باعتبار أنّ رواندا من دول حوض النيل.

وشدد على أنَّ ملف الموارد المائية بشكل خاصّ سيكون له دور كبير في ملف التعاون في ظل قضية سد النهضة التي لا يوجد بها أي تطوّرات حتى الآن.

وتابع: ربّما أيضًا سيتم التطرُّق إلى رئاسة الاتحاد الإفريقي خاصّة وأنّ رئاسة الكونغو للاتحاد ستنتهي بنهاية هذا العام .

وأوضح أنَّ التعاون بين مصر ورواندا في مجال الموارد المائية يشمل مجال الزراعة بشكلٍ خاصّ وإنشاء مزارع سمكية على سبيل المثال.

واستطرد بالقول: وفيما يتعلّق بالاستثمار فهناك مجالات واعدة كثيرة برواندا، خاصّة وأنّها دولة تتمتع بقدرٍ كبير من الاستقرار، وبالتالي فإنَّ الاستثمارات تنجذب إليها .

وأشار إلى أنّه باعتبار رواندا دولة من دول حوض النيل؛ فإنَّ قضية سد النهضة ستُطرح أيضًا على طاولة المباحثات، لأنّها قضية تهم القارّة الإفريقية بأكلمها.

وعن كيفية زيادة مصر استثماراتها برواندا؛ قال إنَّ هناك مجالات عديدة كمجال الطاقة، ومجال البنية التحتية بصفة خاصّة باعتبار رواندا دولة مغلقة ويهمها أن يكون لديها طرق ووسائل عديدة للاتصال بدول الجوار وبالعالم الخارجي.

وتُعّد رواندا من الدول التي تعتبر معبرًا تجاريًا ونقطة اتصال مع...

سيعجبك أيضا
تعليقات الأعضاء
تنبيه هام: يؤكد موقع جريدتك اليوم أنة غير مسؤل عن صحة أو مصداقية هذا الخبر حيث تم نشرة نقلأ عن المصدر المشار إلية في المادة الإخبارية وأنة لا يتحمل أي مسؤلية قانونية أو أدبية قد تنتج عن أضرار ناجمة عن هذة المادة الإخبارية