«القصة القصيرة بين المنظور العربي والغربي» محاضرات بقصر ثقافة المنيا | بوابة أخبار اليوم الإلكترونية

قدمت الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة الفنان هشام عطوة، بفرع ثقافة المنيا مجموعة متنوعة من الأنشطة الثقافية والفنية، حيث عقد نادى أدب بيت ثقافة مطاى، أمسية أدبية بعنوان "القصه القصيره بين المنظور العربى والغربى" حاضرها الدكتور موسى نجيب موسى، ناصر محمد عاشور.

وتحدث دكتور موسى نجيب موسى عند بديات ظهور الفن القصصي فى أوروبا، الذى أخذ يتطور كثيرا وظهرت الملامح كامله لهذا الفن فى أعمال العديد من المبدعين فى أوروبا، وفى مصر ظهرت بواكير الأعمال القصصية على يد محمود تيمور ومحمود طاهر لاشين ونبغه فى هذا الفن على المستوى المصرى وألعربى وياتى على رائسهم المبدع الدكتور يوسف ادريس ويحى حقى ورجب سعد السيد ومحمد المخزنجى.

وتحدث الروائي ناصر محمد عاشور، عن تطور فن القصه القصيره من حيث ملامح البناء وتقنيات الكتابه القصصية، حيث ذكر أن القصه بدأت بالشكل التيمورى الذى اعتمد على الاغرق فى الوصف وبطء الايقاع وظلت تتطور القصه عبر الحقب الزمنيه المختلفه حتى جائه جيل الستينيات الذى نقل فن كتابه القصه القصيره نقلتا كبيره ومن أبرز المجددين فى هذا الفن محمد مستجاب ويوسف ادريس ويحى حقى ونجيب محفوظ واختتمت الامسيه بفتح حوار مع الحاضرين ولمناقشة أفكارهم ومنهم منار محمد، يوسف موسى، احمد سيد، على السيد، ناصر عاشور، ثناء نادى هانى رمضان.

وقدم قصر ثقافة مغاغة عرض لفيلم وثائقى بعنوان طه حسين، و نظم قصر ثقافة ملوى ورشة فنيه بعنوان "رسم رمز من رموز المحافظة" مع الفنان إيهاب نادي، وذلك مع طلاب مدرسة الشهيد محمد حامد الاعدادية بنات، وناقش بيت ثقافة ديرمواس كتاب بعنوان "مصر ومثلث التلوث" من تأليف د. نبيل حنفي، ناقشه محرم عبد الغني، ويتناول الكتاب مشكلة التلوث في مصر بانواعة المختلفة واسبابها وتأثيرها والجهود التي تبذلها الدولة للحد من التلوث، وأقامت مكتبة إبوان الثقافية محاضرة بعنوان "استخدام الدوال في برنامج اكسل" قدمها محسب عبد الحميد.

اقرا ايضا : مناقشات كتب وأفلام سينما للأطفال بالمنيا

سيعجبك أيضا
أخبار لها صلة
تعليقات الأعضاء
تنبيه هام: يؤكد موقع جريدتك اليوم أنة غير مسؤل عن صحة أو مصداقية هذا الخبر حيث تم نشرة نقلأ عن المصدر المشار إلية في المادة الإخبارية وأنة لا يتحمل أي مسؤلية قانونية أو أدبية قد تنتج عن أضرار ناجمة عن هذة المادة الإخبارية