رئيس وزراء اليابان: طوكيو قد تلجأ الى الاحتياطي الاستراتيجي من النفط

قال رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا إن حكومته تدرس اللجوء لاحتياطيات النفط الإستراتيجية في ظل زيادة أسعار الخام على المستوى العالمي، بحسب وكالة أنباء كيودو.

ونقلت الوكالة عن كيشيدا قوله، اليوم السبت، أمام مجموعة من الصحفيين في مدينة ماتسوياما: "نعيد النظر في الخطوات التي يمكن أن نتحرك بناء عليها، مع الأخذ في الاعتبار التعاون المحتمل مع الدول المعنية، وبينها الولايات المتحدة".

وتأتي تصريحات كيشيدا بعدما كشف رئيس الوزراء الياباني عن حزمة مالية بقيمة 56 مليار ين (491 مليار دولار) أمس الجمعة، والتي اشتملت دعما للشركات التي تعاني من جراء ارتفاع أسعار الوقود.

وبحسب وكالة بلومبرج للأنباء، ينظر إلى مثل هذه الخطوات على أنها محاولة لتخفيف بعض من العبء الذي تواجهه مصافي النفط، في وقت يخشى أن تؤدي فيه تكاليف المواد الخام المرتفعة إلى زيادة أسعار الوقود.

ويتمثل أحد الخيارات المطروحة حاليا في بيع جزء من احتياطي النفط لاستخدامه في شكل دعم للحد من أسعار البنزين المرتفعة، بحسب ما ذكرته صحيفة "أساهي" اليابانية في وقت سابق، مضيفة أن الحكومة تدرس أيضا احتمال خفض فترة استمرار احتياطيات النفط.

والحكومة مطالبة في الوقت الحالي بالإبقاء على احتياطي نفط يكفي لمدة 90 يوما، على الأقل، مقابل 70 يوما، على الأقل، في القطاع الخاص، بحسب أساهي.

وقال وزير الصناعة الياباني كويشي هاجيودا إن بلاده ستبحث أعضاء منظمة أوبك وحلفائها على زيادة إنتاج النفط، في ضوء ارتفاع الأسعار وسط مخاوف من أن زيادة الطلب بعد فيروس كورونا ستفوق العرض.

وذكرت وكالة أنباء (كيودو) اليابانية أن وزير الخارجية الياباني توشيميتسو موتيجي أجرى محادثات هاتفية مع نظيره الكويتي أحمد ناصر المحمد الصباح، وطلب من الدولة الشرق أوسطية المساعدة في استقرار الأسعار من خلال زيادة الإنتاج.

سيعجبك أيضا
تعليقات الأعضاء
تنبيه هام: يؤكد موقع جريدتك اليوم أنة غير مسؤل عن صحة أو مصداقية هذا الخبر حيث تم نشرة نقلأ عن المصدر المشار إلية في المادة الإخبارية وأنة لا يتحمل أي مسؤلية قانونية أو أدبية قد تنتج عن أضرار ناجمة عن هذة المادة الإخبارية