خلى بالك من عينيك

من الأهمية الحفاظ على صحة العين .

ضعف البصر مشكلة صحية عالمية ،و يشكّل ضعف البصر عبئاً مالياً هائلاً على الصعيد العالمي، إذ تقدّر خسائر الإنتاجية العالمية سنوياً من جراء ضعف البصر الناجم عن الحسر وقُصو البصر الشيخوخي غير المصحّحين لوحدهما بحوالي 244 مليار دولار أمريكي و25.4 مليار دولار أمريكي.

معدل انتشار ضعف البصر عن بعد في البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل أعلى بأربعة أمثال منه في البلدان المرتفعة الدخل.

صحة العين الجيدة ترتبط بالطعام الصحى الذى تتناوله خاصة الغنى بمغذيات أوميجا 3، و الليوتين ، والزنك، و فيتامين سى ، وفيتامين ه‍ و فيتامين أ . لذا لا تنسى الجزر ،و الخضراوات الورقية مثل السبانخ والخس والكرنب، والأسماك الزيتية مثل سمك السلمون والتونة والماكريل ،والمكسرات والفاصوليا ، و الحمضيات كالبرتقال .

يعتبر نقص فيتامين أ من المشاكل الصحيه العالميه ، فهو ثالث أمراض سوء التغذيه انتشاراً بعد مرض نقص البروتين و أنيميا نقص الحديد. نقص فيتامين أ يسبب جفاف القرنية وتدميرها مع الشبكية لو لم يتم التشخيص والعلاج بسرعة ،و العمى الليلى خاصة فى الحوامل.مصادر فيتامين أ الطبيعية هى الرضاعة الطبيعية، البيض ،اللبن ، الزبدة ، الكبدة ، الجزر ،البقدونس ، البطاطا ، السبانخ ، البروكلى ، البنجر ، الطماطم ، الفلفل الرومى ، البسلة ، المانجو ،الكانتالوب ،المشمس،البرتقال ، الخوخ ، الباباز.

يعتبر البيض مصدرًا ممتازًا لمادتى الليوتين والزياكسانثين ، مما يقلل من خطر فقدان البصر المرتبط بتقدم العمر. يعتبر البيض أيضًا مصدرًا جيدًا لفيتامين ه‍ والزنك.

الماء ضروري للحياة، و ضروري أيضًا لصحة العين. شرب الماء والسوائل الطبيعية بوفرة يمكن أن يمنع الجفاف ، مما قد يقلل من أعراض جفاف العين .

من الأهمية الحفاظ على وزن صحي. تزيد زيادة الوزن أو السمنة من خطر الإصابة بمرض السكري. يزيد الإصابة بمرض السكري من خطر الإصابة باعتلال الشبكية السكري أو الجلوكوما .حافظ على مستويات السكر في الدم. 90 من العمى الناجم عن مرض السكري يمكن الوقاية منه.

ينبغى الإقلاع عن التدخين. تشير الدراسات...

الكاتب : دمجدي بدران
سيعجبك أيضا
تعليقات الأعضاء
تنبيه هام: يؤكد موقع جريدتك اليوم أنة غير مسؤل عن صحة أو مصداقية هذا الخبر حيث تم نشرة نقلأ عن المصدر المشار إلية في المادة الإخبارية وأنة لا يتحمل أي مسؤلية قانونية أو أدبية قد تنتج عن أضرار ناجمة عن هذة المادة الإخبارية