قارن ومتعلقة وأفعالهما

ظننت أنني تخلصت من الغضب، بالأحرى الآلم، لكني كنت على خطأ، فهو يزداد على الرغم من كل الحيل التي حاولت بها تسكينه.

كنت قد حددت المسبب، وهو فعل "قارَنَ"، وذلك التنويه الذي تضعه المواقع الإخبارية: أخبار متعلقة؛ وتريد به لفت انتباه القارئ إلى موضوعات سبق نشرها، ومتصلة بشكل ما بالموضوع المنشور، وأجلت التفكير في الأمر برمته، بعد أن أعددت كل المادة، ووثقتها.

قلت: فلتكن مرة أخيرة، ولن أعود لمثل هذا الفعل، وعليّ أن أحتمل.

فقد قادني خبر في باب الحوادث، إلى "متعلقاته"، التي نقلتني من القليوبية قبل أيام؛ إلى البداري والقاهرة في ثلاثينيات القرن الماضي، ومنها قذفت بي إلى رحاب مختلفة من العالم على وقع آثار حادث مقتل جورج فلويد، ثم رمت بي إلى قنا، فجر يوم الأحد الماضي.

المقارنة كانت إجبارية لا مهرب منها، ولذلك أردت أن أفهم: قارَنَ في حضورها اللغوي، وقد هدّأت معانيها المتعددة بعض آثار الآلم؛ فالفعل يعني: المرافقة، والمقابلة، والجمع، ثم (هذا اكتشاف) التسوية، فيقال "قَارَنَ رَفِيقَهُ: رَافَقَهُ وَاقْتَرَنَ بِهِ"، ويقال "قَارَنَ بَيْنَ الْخَطَّيْنِ: قَابَلَ بَيْنَهُمْ"، ويقال "قَارَنَ بَيْنَ الزَّوْجَيْنِ قِرَاناً: جَمَعَ بَيْنَهُمَا"، ثم يقال "قَارَنَ بَيْنَ النَّاسِ: سَوَّى بَيْنَهُمْ"، وفعل سَوَّى معناه "سَوَّاهُ: قوّمه وعدّله، جعله سوِيّاً لا عِوَج فيه"، وهذا غاية ما أريد من هذه الكتابة.

* * *

هذا هو عنوان الخبر: "أمن القليوبية" يسيطر على أحداث الشغب في شبين القناطر.

لماذا حدث "الشغب"؟ لأن "أمين شرطة قام بإطلاق الرصاص على شقيقين في مشاجرة بينهم بسبب تحرير مخالفة مرورية، ما أدى إلى مصرع أحدهم".

في صياغة صحفية محتملة سيكون العنوان "أمين شرطة يقتل مواطنا".

وماذا حدث بعد ذلك؟

يذكر الخبر: "قام الأهالي بإشعال النيران في المزلقان وتوقف حركة القطارات على خط شبين.. قليوب، وقامت قوات الأمن بالتعامل بالقنابل المسيلة للدموع وتفريق المواطنين".

هذا هو "الشغب" بعينه، مفترض أن يبقى الأهالي ساكنين، يتمتعون بنعمة "الهدوء".

أمين شرطة بوحدة مرور شبين القناطر...

الكاتب : ماهر البنا
سيعجبك أيضا
تعليقات الأعضاء
تنبيه هام: يؤكد موقع جريدتك اليوم أنة غير مسؤل عن صحة أو مصداقية هذا الخبر حيث تم نشرة نقلأ عن المصدر المشار إلية في المادة الإخبارية وأنة لا يتحمل أي مسؤلية قانونية أو أدبية قد تنتج عن أضرار ناجمة عن هذة المادة الإخبارية