مع كسوف الشمس الحلقي اليوم.. أبرز 6 خرافات عن الكسوف والخسوف

شاهد سكان نصف الكرة الأرضي الشمالي، ظاهرة فلكية فريدة لكسوف الشمس، اليوم الخميس، والذي يستمر لمدة 4 ساعات و59 دقيقة تقريبًا، وعند ذروة الكسوف الحلقي، يغطي قرص القمر حوالي 94% من كامل قرص الشمس، وتستمر "حلقة النار" هذه مدة 3 دقائق و51 ثانية.

وفيما يلي نستعرض أهم الغرائب التي قيلت عن كسوف الشمس في مجتمعاتنا العربية والعالم.

- احذر من اتخاذ القرارات وقت كسوف الشمس:

أسفر تحليل بيانات 80 عاما لـ4 أسواق مال أمريكية، و10 أسواق مال آسيوية، أجراه باحثون من كلية كوبنهاجن لإدارة الأعمال في الدنمارك، عن مفاجأة غير متوقعة نشرت في دراسة علمية عام 2010، وهي أن المضاربين وأصحاب رؤوس الأموال يكونون أكثر ترددا في وقت كسوف الشمس، ويعتبرونه من الأوقات التي تنطوي على مخاطر ومجازفة.

- السماء تتشاجر وقت الكسوف والخسوف

تقول إحدى الأساطير المرتبطة بكسوف الشمس، أن الكسوف والخسوف يحدثان نتيجة خلاف بين الشمس والقمر، وتكون الغلبة لمن يطرد الآخر.

- لا تخرج الحوامل من المنزل خلال كسوف الشمس

سادت خرافة لفترة زمنية طويلة، كانت تقول أنه يجب أن تبقى النساء الحوامل داخل المنازل، لوجود اعتقاد أن الخروج في هذا الوقت أو التعرض للضوء قد يضر بهن وبالأجنة في أرحامهن، كما تمنع النساء الحوامل في هذا التوقيت من استخدام السكين وأي آلة حادة، لأنها قد تُحدث علامة في جسد الجنين، هذا بحسب ما نشر في جريدة العين الإماراتية.

- اترك الطعام والشراب خلال كسوف الشمس

تقول هذه الأسطورة أن هناك أرواحا شريرة تخرج أثناء الكسوف والخسوف تؤدي إلى إفساد طعام البشر، وتسبب لهم عسر الهضم وأمراض المعدة، ولذلك يجب أن يمتنع الناس عن الطعام والشراب أثناء هذه الظواهر الكونية.

- الكسوف يحدث بسبب الحيوان الذي خطف الشمس

بحسب كتاب "العبادات الفلكية عند العرب قبل الإسلام: دراسة تاريخية" للدكتور أدهام حسن فرحان العزاوي، فإن العرب اهتموا قبل الإسلام بظاهرة كسوف الشمس، وقد نسجوا حولها الأساطيروذلك لاعتقادهم أن كسوف الشمس يحدث لأن هناك حيوانا مولعا باختطاف الشمس والتقامها وهذا الحيوان "الدابة" خلقت وشغلت...

سيعجبك أيضا
تعليقات الأعضاء
تنبيه هام: يؤكد موقع جريدتك اليوم أنة غير مسؤل عن صحة أو مصداقية هذا الخبر حيث تم نشرة نقلأ عن المصدر المشار إلية في المادة الإخبارية وأنة لا يتحمل أي مسؤلية قانونية أو أدبية قد تنتج عن أضرار ناجمة عن هذة المادة الإخبارية