نبذة تاريخية عن بطولة أمم أوروبا

16:39 المصدر: وكالات

https://files.elsport.com/imagine/pictures_120_96/5369878_1623073200.jpg

تبدأ بطولة أمم أوروبا للعام الحالي 2021 يوم الجمعة 11 حزيران في ملعب أولمبيكو بالعاصمة الإيطالية (روما)، وتنتهي البطولة بإقامة المباراة النهائية على ملعب ويمبلي بالعاصمة البريطانية (لندن) يوم الأحد 11 تموز.

وفيما يلي نبذة تاريخية عن هذه البطولة:

بطولة أمم أوروبا لكرة القدم هي البطولة الرئيسية للمنتخبات الأوروبية، لتحديد بطل أوروبا من المنتخبات تحت إشراف الإتحاد الأوروبي اليويفا. تقام البطولة مرة كل أربع سنوات، مند بدايتها في عام 1960، وتحديداً بعد سنتين من إقامة بطولة كأس العالم لكرة القدم.

في عام 1958 تم إنشاء أول بطولة أوروبية للمنتخبات، وكان نظام البطولة يعتمد على الذهاب والإياب، ويلعب كل منتخب مباراة في دولته ومباراة في دولة المنتخب الأخر، وفي الدور قبل النهائي يتم اختيار منتخب من المنتخبات الأربعة المتأهلة ليستضيف المباريات المتبقية.

وقد أقيمت أول مباراة نهائي لبطولة أمم أوروبا في عام 1960 بين منتخب يوغوسلافيا ومنتخب الاتحاد السوفياتي، وفاز الاتحاد السوفياتي بلقب تلك البطولة ليصبح أول منتخب يفوز ببطولة أمم أوروبا.

تأثرت بطولة أمم أوروبا لكرة القدم عام 1964 بالسياسة، حيث رفض منتخب اليونان اللعب مع نظيره الألباني، بسبب الحرب بينهما آنذاك. كما تم تغيير طريقة التأهل لبطولة أمم أوروبا عام 1968، حيث قسمت الفرق إلى ثمانية مجموعات ويلعب كل منتخب مع الآخر مرتين، ويتأهل بطل المجموعة ليلاقي بطل المجموعة الأخرى في مباراتين ذهاب وإياب.

تُمْنَح الميدالية الذهبية للاعبي ومدربي المنتخب الفائز باللقب، بينما تُمْنَح الميدالية الفضية للاعبي ومدربي المنتخب الوصيف. كل منتخب يصل وينافس في دور نصف النهائي، يحصل على لوحة مخصصة تذكارية تقديرية في آخر البطولة.

على الرغم من إلغاء مباراة المركز الثالث بدءاً من بطولة أمم أوروبا 1984، إلا أن الاتحاد الأوروبي لكرة القدم قد أقر في بطولة أمم أوروبا 2008 بمنح الميدالية البرونزية للاعبي المنتخبات التي خسرت مبارياتها في دور...

سيعجبك أيضا
تعليقات الأعضاء
تنبيه هام: يؤكد موقع جريدتك اليوم أنة غير مسؤل عن صحة أو مصداقية هذا الخبر حيث تم نشرة نقلأ عن المصدر المشار إلية في المادة الإخبارية وأنة لا يتحمل أي مسؤلية قانونية أو أدبية قد تنتج عن أضرار ناجمة عن هذة المادة الإخبارية