سد النهضة.. المبعوث الأمريكي يعرض على السودان مقترحا لإبرام اتفاق حول الملء الثاني فقط

مصادر سودانية لـ"الشروق" : ضرورة توافر ضمانات للتوصل إلى اتفاق شامل ومُلزم بشأن التشغيل على المدى الطويل

قالت مصادر سودانية لجريدة الشروق إن المبعوث الأمريكي لمنطقة القرن الأفريقي جيفري فيلتمان ناقش في الخرطوم مقترحا لإبرام اتفاق أولي قصير المدي بشأن الملء الثاني فقط لسد النهضة الإثيوبي نظرا لاقتراب موعد الملء في يوليو المقبل دون التوصل إلى اتفاق بين مصر والسودان وإثيوبيا بشأن قواعد الملء والتشغيل حتى الآن.

يأتي ذلك فيما وصل رئيس جمهورية الكونغو الديمقراطية فيليكس تشيسكيدى إلى الخرطوم، صباح اليوم السبت، في زيارة رسمية إلى البلاد تستغرق يوماً واحداً في إطار جولة تشمل أيضا مصر وإثيوبيا لبحث أزمة سد النهضة بصفته الرئيس الحالي للاتحاد الأفريقي.

وكان في استقبال تشيسكيدي في مطار الخرطوم الدولي، رئيس مجلس السيادة الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان وعدد من الوزراء وكبار المسؤولين بالدولة.

وترأس البرهان وتشيسكيدى جلسة مباحثات مشتركة بحضور وفدي البلدين، كما التقى الرئيس الكونغولي رئيس الوزراء السوداني عبدالله حمدوك، لبحث تطورات سد النهضة وسبل كسر جمود مسار المفاوضات الثلاثية منذ تعثرها في مدينة "كينشاسا" مطلع إبريل الماضي، لاسيما مع اقتراب موعد الملء الثاني المزمع للسد من الجانب الإثيوبي مطلع يوليو المقبل.

وتزامنت زيارة تشيسكيدى مع تواجد المبعوث الأمريكي للقرن الأفريقي جيفري فيلتمان في الخرطوم، والذي وصل أمس الجمعة قادما من القاهرة في محطة ثانية لجولته التى تشمل أيضا إريتريا وإثيوبيا.

وعقد فيلتمان العديد من اللقاءات مع الوزراء السوداني حمدوك، ورئيس مجلس السيادة الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان، ووزيري الري والخارجية. تناولت المباحثات التوترات الحدودية بين الجانبين السوداني والإثيوبي بشأن منطقة الفشقة، وأزمة سد النهضة.

وشدد البرهان خلال لقائه بفيلتمان على ضرورة إلى اتفاق بين الدول الثلاث حول ملء وتشغيل سد النهضة.

وأكد المبعوث الأمريكي للقرن الأفريقي خلال لقاءه بوزيرة الخارجية السودانية مريم الصادق المهدي على أهمية قيادة المفاوضات تحت مظلة الاتحاد...

سيعجبك أيضا
تعليقات الأعضاء
تنبيه هام: يؤكد موقع جريدتك اليوم أنة غير مسؤل عن صحة أو مصداقية هذا الخبر حيث تم نشرة نقلأ عن المصدر المشار إلية في المادة الإخبارية وأنة لا يتحمل أي مسؤلية قانونية أو أدبية قد تنتج عن أضرار ناجمة عن هذة المادة الإخبارية