نقاشات ساخنة.. كيف رد وزير الخارجية على أسئلة النواب حول سد النهضة؟

شهدت لجنة الشؤون الإفريقية بمجلس النواب حضور وزير الخارجيةسامح شكري، حيث تم مناقشة العديد من الملفات الساخنة حول سد النهضة والصيادين المصريين المحتجزين في إريتريا، ونستعرض أبرزها.

اقرأ أيضاً|السودان يُحذر: إثيوبيا تستهتر بعلاقتها مع جيرانها

طمئن سامح شكري، وزير الخارجية النواب قائلا: وجود السد العالي وخزانه يعطي مصر القدرة علي استيعاب كثير مما يترتب علي ملء خزان سد النهضة، متابعا: لكن هذا أمر يتم تقديره من الناحية الفنية.

وأشار إلى أن السد العالي جاء بحكم الرؤية بعيدة المدى للقيادة السياسية لمصر في العهود الماضية والجهد الذي بذلته مصر لإقامة السد العالي والإدارة الرشيدة لمواردها المائية والإنفاق على وسائل الري الحديث وإعادة تدوير المياة والتحلية.

وتابع: فيما يتعلق بالخطوات القادمة يظل مرهون بمدى الضرر الذي يقع علي مصر لوجود وفرة في مياه الفيضان والقدرة على إعادة ملء خزان سد أسوان.

وقال وزير الخارجية: يمكن تصور بأن الأمر يسير بدون وقوع ضرر على مصر، أما إذا وقع ضرر فهنا تعمل كل أجهزة الدولة لمواجهة هذا الضرر والتصدي له وإزالة أي آثار له، مؤكدا أن كل الإمكانيات والقدرات متوفرة لدى الدولة وأجهزتها المختلفة.

وقال الوزير: نقدر ونهتم بالضرر المحتمل الكبير الذي قد يقع علي أشقائنا في السودان في ظل قرب الملء الثاني لخزان سد النهضة بعد 3 أشهر وهذا شئ لا نرتضيه.

وأكد أن التقييم الفني يشير إلى أنه لن يقع ضرر على مصر حال قيام الجانب الأثيوبي بالملء الثاني، موضحا أن هذا في إطار التوقع، ولكن كل شئ مرهون بدراسات وتقييم دقيق علي أرض الواقع لما يحدث بالفعل.

وأشار وزير الخارجية، إلى أن أجهزة الدولة ترصد كل ذلك بشكل يومي لأن هذه القضية وجودية وقضية حياة ومرتبطة بحياة الشعب المصري ولا تهاون فيها ولا تعامل معها إلا بكل جدية والتزام.

وأكد السفير سامح شكرى وزير الخارجية، أن العلاقات المصرية - الأفريقية، شهدت فتورا لسنوات طويلة، منذ محاولة اغتيال الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك في أديس أبابا، حتى أن ذلك ساهم فى ابتعاد مصر عن محيطها الافريقي.

وأشار إلى أن مصر...

سيعجبك أيضا
أخبار لها صلة
تعليقات الأعضاء
تنبيه هام: يؤكد موقع جريدتك اليوم أنة غير مسؤل عن صحة أو مصداقية هذا الخبر حيث تم نشرة نقلأ عن المصدر المشار إلية في المادة الإخبارية وأنة لا يتحمل أي مسؤلية قانونية أو أدبية قد تنتج عن أضرار ناجمة عن هذة المادة الإخبارية