الري: تنفيذ مشروعات للحفاظ على النيل وحماية جوانبه من النحر

نفذت وزارة الموارد المائية والري عددا من المشروعات، في إطار الحفاظ على نهر النيل وحماية جوانبه من النحر والتآكل والعمل على تطوير واجهات نهر النيل ومواجهة كافة التعديات على المجرى المائي للنهر وجسوره على امتداد أكثر من 1500 كيلو متر من أسوان إلى البحر المتوسط، وذلك وفقا لما جاء في تقرير تلقاه وزير الموارد المائية والري محمد عبدالعاطي بشأن الأعمال الجاري تنفيذها على مستوى قطاع تطوير وحماية نهر النيل.

وأكد المهندس علاء خالد رئيس قطاع تطوير وحماية نهر النيل أن القطاع قام خلال النصف الأول من العام المالي الحالي بتنفيذ أعمال صيانة وتطهير نهر النيل من الحشائش وورد النيل بنحو 28 مليون جنيه، وذلك بنسبة تنفيذ تجاوز 75% من العمليات الجارية والتي تفوق النسب المقررة.

وقال خالد إنه يجري العمل حاليا في تنفيذ عملية تكريك مجري نهر النيل حول جزيرة الوراق بتكلفة إجمالية تقارب 20 مليون جنيه، فضلا عن تنفيذ أعمال حماية لجوانب نهر النيل بما يزيد عن 5 ملايين جنيه بنسبة تنفيذ وصلت إلى 96%، وبما يجاوز النسب المقررة.

وأضاف أن القطاع يقوم حاليا بتنفيذ أعمال تطوير وتجميل واجهات نهر النيل، حيث تم تنفيذ عمليتي تطوير كورنيش النيل بدشنا وقوص، والتي تمت بقيمة تجاوزت 1.5 مليون جنيه والممولة من أجهزة محافظة قنا.

وفي ذات السياق، يقوم القطاع حاليا بطرح أعمال جديدة لتكون جاهزة للانطلاق والعمل خلال النصف الثاني من العام المالي الحالي باستثمارات تبلغ 22 مليون لعمليات نزع الحشائش ونظافة المجرى، فضلا عن 24 مليون أعمال حماية لجوانب النهر، و35 مليون جنيه شراء وتوريد وتصنيع معدات ميكانيكية، و7 ملايين جنيه أعمال الحماية بكورنيش بني سويف، كما يتم تنفيذ أعمال حماية القرى الأكثر فقرا بالمنيا بتكلفة 10 ملايين جنيه.

وفي إنجاز غير مسبوق، أكد رئيس قطاع تطوير وحماية نهر النيل أن القطاع حقق طفرة في مجال تحصيل مستحقات الدولة عن مقابل الانتفاع بنهر النيل ومنافعه، حيث بلغت المتحصلات ماقيمته 107 ملايين، وذلك خلال الفترة من 1 / 7 / 2019 حتى تاريخ 30 / 11 / 2019 بزيادة تقارب 80 مليون جنيه عن قيمة متحصلات ذات...

سيعجبك أيضا
تعليقات الأعضاء
تنبيه هام: يؤكد موقع جريدتك اليوم أنة غير مسؤل عن صحة أو مصداقية هذا الخبر حيث تم نشرة نقلأ عن المصدر المشار إلية في المادة الإخبارية وأنة لا يتحمل أي مسؤلية قانونية أو أدبية قد تنتج عن أضرار ناجمة عن هذة المادة الإخبارية