عادل السعدون: كسوف جزئي للشمس يشاهد بالكويت 26 الجاري

قال الفلكي والمؤرخ الكويتي عادل السعدون اليوم إن كسوفا جزئيا للشمس سيشاهد في سماء البلاد في 26 ديسمبر الجاري إذ سيغطي قرص القمر 90 بالمئة من قرص الشمس.

وأضاف السعدون في تصريح إن الكسوف الذي سيحدث خلال الشهر الجاري في الكويت لم يحدث مثله منذ 65 سنة، مشيرا الى أن الكسوف سيشاهد في عدد من الدول منها السعودية والإمارت وعمان والهند وسريلانكا وماليزيا وسنغافورة.

وأوضح أن ما سيحدث هو كسوف حلقي للشمس في ظاهرة قليلة التكرار، مبينا أن الكسوف الحلقي يشابه الكسوف الكلي للشمس في ظروفه إلا أن الشمس لا يحجبها كلها قرص القمر إذ أن قرص القمر يكون بداخلها ويحجب معظمها وتبقى الدائرة حول قرص القمر مضيئة.

وأفاد إن الشمس ستشرق في الكويت الساعة 40:6 دقيقة صباحا وهي في حالة كسوف جزئي وبعدها بدقائق سيكون القمر وسط قرص الشمس ومن ثم يبدأ القمر بالخروج من قرص الشمس حتى ينتهي الكسوف الجزئي الساعة 48:7 دقيقة صباحا وتكون مدة الخسوف الجزئي في الكويت ساعة و8 دقائق.

وذكر إن مرصد الفنطاس الفلكي سينظم تجمعا لرصد هذه الظاهرة النادرة، لافتا الى أن حالات كسوف الشمس تحدث عندما تكون الشمس والقمر والأرض على مستوى واحد ويكون القمر أمام الشمس في أول الشهر القمري.

سيعجبك أيضا
تعليقات الأعضاء
تنبيه هام: يؤكد موقع جريدتك اليوم أنة غير مسؤل عن صحة أو مصداقية هذا الخبر حيث تم نشرة نقلأ عن المصدر المشار إلية في المادة الإخبارية وأنة لا يتحمل أي مسؤلية قانونية أو أدبية قد تنتج عن أضرار ناجمة عن هذة المادة الإخبارية