الحكومة تؤكد تشغيل 30026 أردنيا من أصل 30550 فرصة عمل تعهدت بها

  • jo24
  • الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 - 12:17

التقى وزير العمل نضال فيصل البطاينة اليوم الثلاثاء عددا من الصحفيين وممثلي وسائل الإعلام بعد توجيه دعوة عامة لهم لإطلاعهم على أعداد المشتغلين للعام 2019 وتفاصيل تلك الأعداد مع الارقام الوطنية؛ وذلك في خطوة غير مسبوقة، حيث قال الوزير ان ما يهمه هو تعزيز الثقة والشفافية مع المواطن.

وأكد البطاينة أن الحكومة وفرت (30026) فرصة عمل من بداية العام وحتى نهاية الربع الثالث (نهاية شهر أيلول 2019)؛ اعتبرها الوزير غير كافية، ويذكر أن الحكومة كانت قد تعهدت بتوفير (30550) فرصة عمل للأردنيين مع نهاية العام 2019.

وبين البطاينة خلال الاجتماع انه يتم اصدار التقارير الخاصة بالإطار الوطني للتمكين والتشغيل, والمبادرات والمشاريع الحكومية الأخرى, بشكل ربعي, حيث يتم حصر البيانات الخاصة بالمنتفعين والمشتغلين وتدقيقها, ومراجعتها من خلال بيانات المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي، وذلك للتأكد من تسجيلهم بالضمان ولحصر اعداد المشتغلين الحقيقيين, مؤكدا ان المشتغلين ضمن مبادرة قطر, ومشاريع التشغيل الذاتي الممولة من صندوق التنمية والتشغيل غير خاضعين للضمان الإجتماعي.

ولفت إلى أن عدد المشتغلين الاجمالي هو (30026)، منهم (27078) سجلوا بالضمان الاجتماعي او مشتغلين من خلال برامج لا تطلب اشراكهم بالضمان الاجتماعي.

وبين البطاينة ان الاختلاف -بحدود- بين اجمالي عدد المشتغلين وهو (30026) من جهة، والمشتغلين المسجلين في الضمان اوغير الخاضعين للضمان الاجتماعي, من جهة اخرى ( 27078) يعزى إلى عدد من العوامل وهي:

- بعض الشركات متهربة من التسجيل في الضمان الاجتماعي، لافتا ان هذه المعلومات كانت مفيدة وأن موضوع التهرب من الضمان له حلوله وسيتم معالجة الأمر من خلال فرق التفتيش والرقابة في المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي.

- بعض المشتغلين تم تقديم خدمات التشغيل لهم, والتحقوا بالعمل وتركوا مكان العمل قبل اشراكهم بالضمان الاجتماعي.

- التسجيل في الضمان يستغرق 16 يوما تلي بداية العمل إلا أن هذا السبب يعزى له جزء بسيط من الفرق.

وتم خلال الاجتماع مع وسائل الإعلام تفصيل أعداد المشتغلين وفق جدول واضح ضم...

سيعجبك أيضا
تعليقات الأعضاء
تنبيه هام: يؤكد موقع جريدتك اليوم أنة غير مسؤل عن صحة أو مصداقية هذا الخبر حيث تم نشرة نقلأ عن المصدر المشار إلية في المادة الإخبارية وأنة لا يتحمل أي مسؤلية قانونية أو أدبية قد تنتج عن أضرار ناجمة عن هذة المادة الإخبارية