لأول مرة في الشرق الأوسط.. تكنولوجيا جديدة لخدمة ذوي الإعاقة بمكتبة الإسكندرية

عقد فريق الخبراء اليابانيين البرنامج الأول لتدريب المدربين في مكتبة الإسكندرية حول "إنتاج نظام المعلومات الرقمي" للمشاركين من وزارة الاتصالات ودار الكتب والوثائق القومية ومكتبة الإسكندرية.

وذلك في إطار التعاون الفني بين هيئة التعاون الدولي اليابانية "جايكا"، ووزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ومكتبة الإسكندرية ودار الكتب والوثائق القومية، في تنفيذ "مشروع إدماج الأشخاص ذوي الإعاقة عبر تحسين إمكانية الوصول للمعلومات".

كما ترأس الدكتور هيروشي كوامورا فريق الخبراء في عرض ونقل الخبرات اليابانية للمتدربين، وتقديم نظام المعلومات الرقمي المتاح الذي يعرض للمرة الأولي محتوي نصي وصوتي باللغة العربية، ويعقب هذا البرنامج مشاركة المتدربين في برنامج تدريبي لإنتاج نظم المعلومات الرقمية ومدته شهرين، والذي يهدف إلى نقل المعرفة إلى غيرهم من المشاركين، حيث سيعمل على زيادة عدد منتجين نظم المعلومات الرقمي المتاح "ديزي" في مصر.

كما يتم الدعوة للانضمام إلى مجموعات العمل لإنتاج كتب على نظام ديزي بالقاهرة والإسكندرية، وللعمل كهيئات تنظيمية لإنتاج كتب نظام المعلومات الرقمي (ديزي).

وقد أشاد المشاركين بالتعاون المقدم من جايكا، وما يقدمه المشروع من دعم للأشخاص ذوي الإعاقة، ومساعدتهم في قراءة النصوص العربية عبر استخدام تكنولوجيا ديزي المتقدمة للمرة الاولي في مصر والشرق الأوسط.

كما أعربوا عن اهتمامهم لما يمثله هذا التدريب من نشر للمعرفة اليابانية، ومن مساعدة في التحضير للقراءة والبحث للأشخاص الذين يعانون من إعاقات في التعامل مع المطبوعات.

وتهدف جايكا من خلال هذا المشروع إلى دعم الحكومة المصرية في تمكين الأشخاص ذوي الإعاقة من خلال تقديم تكنولوجيا نظام المعلومات الرقمي "ديزي"، وتحسين إمكانية وصول الأشخاص ذوي إعاقة المطبوعات إلى المعلومات، بما يشمل الأشخاص الذين يعانون العمي وصعوبات القراءة والإعاقات الجسدية أو الذهنية.

سيعجبك أيضا
تعليقات الأعضاء
تنبيه هام: يؤكد موقع جريدتك اليوم أنة غير مسؤل عن صحة أو مصداقية هذا الخبر حيث تم نشرة نقلأ عن المصدر المشار إلية في المادة الإخبارية وأنة لا يتحمل أي مسؤلية قانونية أو أدبية قد تنتج عن أضرار ناجمة عن هذة المادة الإخبارية