الشارقة تحتفي بالرواية الرقمية في عمّان

تنطلق في السابع عشر من سبتمبر/أيلول المقبل في العاصمة الأردنية فعاليات "ملتقى الشارقة للسرد" في دورته السادسة عشرة الذي تنظمه وتشرف عليه دائرة الثقافة في إمارة الشارقة، تحت عنوان "الرواية التفاعلية- الماهية والخصائص" وذلك تنفيذا لتوجيهات الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي حاكم الشارقة، في رعاية المشهد السردي العربي، والاحتفاء بالتجارب الإبداعية العربية التي تستشرف المستقبل في ظل العصر الرقمي الذي أصبحنا نعيش فيه جميعا.

وتحتفل الشارقة بالرواية الرقمية والتجارب السردية العربية في هذا المجال بحضور عدد كبير من الكتاب والأدباء والنقاد والمفكرين العرب والأجانب، الذين سيبحثون آفاق الرواية الرقمية العربية، والتحديات التي تواجهها، وآفاق تطورها في الزمن الرقمي.

ويقام الملتقى سنويا لمناقشة موضوع يختص بفن السرد، وهو من مشروعات دائرة الثقافة الهادفة الى نشر الفنون والآدب، ويشارك فيه نقاد وأدباء وروائيون عرب.

وكان عبدالله العويس رئيس دائرة الثقافة والإعلام بالشارقة قد قال في تصريحات صحفية سابقة أن اختيار عمان جاء بوصفها حاضرة عربية وثقافية بارزة في الوطن العربي، مشيرا إلى أن هذه الخطوة جاءت تنفيذا لمبادرة حاكم الشارقة الدكتور سلطان القاسمي بأن تتسع دائرة الاحتفال بملتقى الشارقة للسرد الى الوطن العربي انطلاقا من الشارقة حيث تم تنظيم الملتقى في مدينة الأقصر عاصمة الثقافة العربية عام 2017، وفي مدينة الرباط في المملكة المغربية عام 2018.

وتتوزع أعمال الملتقى على خمسة محاور رئيسية، يتناول الأول منها ماهية الرواية التفاعلية، فيما يتحدث المحور الثاني عن بنية السرد في الرواية التفاعلية، ويناقش الثالث التقنيات والأبعاد الجمالية في الرواية التفاعلية، فيما يستقصي المحور الرابع النقد الرقمي للرواية التفاعلية، ويناقش المحور الخامس والأخير تأثير الرواية التفاعلية على الرواية التقليدية.

وفيما يلي برنامج الملتقى الذي تتواصل فعالياته من 17 إلى 19 سبتمبر/أيلول القادم.

ملتقى الشارقة للسرد الدورة السادسة عشرة

برنامج الملتقى: اليوم الأول : الثلاثاء 17/9/2019

كلمة وزارة...

سيعجبك أيضا
تعليقات الأعضاء
تنبيه هام: يؤكد موقع جريدتك اليوم أنة غير مسؤل عن صحة أو مصداقية هذا الخبر حيث تم نشرة نقلأ عن المصدر المشار إلية في المادة الإخبارية وأنة لا يتحمل أي مسؤلية قانونية أو أدبية قد تنتج عن أضرار ناجمة عن هذة المادة الإخبارية