الآثار تحدد موعد افتتاح هرم زوسر بشكل مبدئى.. تعرف عليه

مشاركة

كشف المهندس وعد أبو العلا، رئيس قطاع المشروعات بوزارة الآثار، عن موعد افتتاح هرم سقارة "زوسر"، الذى أوشك على الانتهاء من أعمال ترميمه، وهو من ضمن أولويات وزارة الآثار نظرًا لأهميته وتميزه، وحفاظا على الحضارة المصرية القديمة فأعمال الترميم تسير بخطى ثابته ومستقرة .

وقال رئيس قطاع المشروعات، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، إنه من المقرر افتتاحه فى شهر أكتوبر المقبل، بعد الانتهاء من الأعمال المتبقة نهائيًا، لافتًا إلى أن الأعمال المتبقية بسيطة، كاستكمال بعض البنود المتجاوزة، ومعالجة وتأمين حوائط البئر الرأسى، واستكمال مراحل تأمين سقف البئر .

وأضاف المهندس وعد أبو العلا، أن أعمال الترميم والصيانة فى هرم زوسر تتم بأحدث الوسائل العلمية الحديثة المتفق عليها عالميا، وتحت إشراف العديد من الخبراء الأثريين، ومن المقرر الانتهاء من المشروع بالكامل خلال العام الجارى 2018 .

وأشار وعد أبو العلا إلى أن وزارة الآثار انتهت من إعداد مشروع تطوير هرم زوسر، والذى اشتمل على أعمال التوثيق المساحى لجميع وحدات الهرم والمقبرة الجنوبية طبقًا للوضع الراهن، والقيام بالدراسات الجيوتقنية والجيوبيئية، وتصميم الحلول الهندسية لأعمال الإنقاذ، وكذلك أعمال الترميم الهندسى والدقيق آخذين فى الاعتبار كل المعايير الأثرية التى تضمنتها المواثيق الدولية والمحلية، نستعرض فى هذا التقرير ما الأعمال المتبقية على افتتاح الهرم .

كما أن الوزارة حددت أولوياتها فى درء الخطورة التى يتم استكمالها أو تنفيذها فى إطار المبالغ المتاحة من العقدين، طبقًا لدراسة الإدارة المالية والهندسية لقطاع المشروعات، كما أنه تم تشكيل لجنة لمناقشة المدخل الشمالى للهرم وتم الاتفاق على عدم فك الأحجار بالمدخل الشمالى وترميمه على ما هو عليه، وجارى عمل الدراسة للتصميم واللوحات التنفيذية .

وتم الانتهاء من الواجهة الجنوبية بالكامل من إزالة الرديم وفرز الأحجار وفرز الأحجار المتساقطة ـ ملء الفجوات بأحجار جديدة وأحجار ناتج فرز ـ ملء عراميس بين الأحجار وتثبيتها ـ ومعالجة سطحية لبعض الأحجار المتدهورة، تم الانتهاء من الواجهة...

سيعجبك أيضا
تعليقات الأعضاء
تنبيه هام: يؤكد موقع جريدتك اليوم أنة غير مسؤل عن صحة أو مصداقية هذا الخبر حيث تم نشرة نقلأ عن المصدر المشار إلية في المادة الإخبارية وأنة لا يتحمل أي مسؤلية قانونية أو أدبية قد تنتج عن أضرار ناجمة عن هذة المادة الإخبارية