الدول الأعضاء في سيدياو تسعى لتعزيز السوق الإقليمية للكهرباء

  • عبر
  • الخميس 6 ديسمبر 2018 - 22:02

تعهد الوزراء المكلفون بالطاقة في الدول الأعضاء في المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (سيدياو)، بإنشاء مشاريع طاقية كبيرة، وتعزيز السوق الإقليمية للكهرباء، حسب ما أفاد تقرير صادر عن اجتماعهم الـ13 المنعقد مؤخرا في أبيدجان بكوت ديفوار.

وأفاد التقرير أن الوزير الإيفواري المكلف بالطاقة، تيري تانوه، صرح في افتتاح أعمال الاجتماع، بأن زيادة العرض الطاقي في المنطقة يتطلب إجراء تخطيط أفضل للبنيات التحتية وجعلها أكثر فعالية.

وأشار التقرير إلى أن الوزراء كشفوا عن الحصة القوية للطاقات المتجددة التي يتوقع أن تمثل 9ر68 في المائة من الإنتاج بحلول 2030.

كما شدد الوزراء على أهمية تعبئة التمويل لتنفيذ المشاريع، مؤكدين على ضرورة توحيد الجهود للاستفادة من المبادرات الجديدة مثل باور أفريكا والمبادرة الإفريقية للطاقات المتجددة والصناديق الخضراء للمناخ.

من جهة أخرى، أبرز التقرير أنه في إطار الربط الكهربائي مع المناطق الأخرى، ومع التقدم التكنولوجي للشبكات الذكية، أصبح من الممكن اليوم، بناء خطوط على طول يفوق 3000 كلم والاستفادة من عرض الطاقة التنافسي في الإقليم.

وحسب المصدر ذاته، فقد اطلع الوزراء على بنود التوجيه الذي يهدف أساسا إلى وضع قواعد ترمي لتحسين نجاعة واستدامة تبادلات الكهرباء العابرة للحدود في إطار السوق الإقليمية للكهرباء في (سيدياو) وتشجيع الصلابة المالية لشركات الكهرباء.

سيعجبك أيضا
تعليقات الأعضاء
تنبيه هام: يؤكد موقع جريدتك اليوم أنة غير مسؤل عن صحة أو مصداقية هذا الخبر حيث تم نشرة نقلأ عن المصدر المشار إلية في المادة الإخبارية وأنة لا يتحمل أي مسؤلية قانونية أو أدبية قد تنتج عن أضرار ناجمة عن هذة المادة الإخبارية