"أسبوع التراث السكندري" يبدا أولى جولاته بحدائق المنتزة

بدأت صباح اليوم الجمعة، أولى جولات أسبوع التراث السكندري، الذي ينظمه مركز الدراسات السكندرية التابع للحكومة الفرنسية بزيارة حدائق وقصر المنتزة السياحية، سيرًا على الأقدام، والذي ترأسه نائب رئيس جمعية التراث للفنون التقليدية بالإسكندرية، الدكتور إسلام عاصم، بصحبة المهتمين بالتراث السكندري من المصريين والباحثيين والأجانب.

وتحدث "عاصم" خلال جولته عن قصص قصر الشاي، أقدم ساعة شمسية، باب العبيد، مزرعة الدواجن، قصر السلاملك، حوض الأمراء، الطاحونة، مزرعة الأسماك الخاصة بالملك فاروق، فيلا الرئيس الراحل أنور السادات، التي ظلت مغلقة بعد وفاته.

وقال إنه يتم فتح باب الحجز لأسبوع التراث السكندري في نسخته التاسعة بعنوان"الريف والحدائق بالإسكندرية" قبل البدء بأسبوعين، وإن حضور جولة حدائق المنتزه سيرًا على الأقدام من أبناء المجتمع السكندري المهتم بالتراث، الاجانب المقيمين في الإسكندرية، أجانب حاضرين من الخارج، وإنه تم مشاركة ما يقرب 70 مشترك.

وأوضح ل"الفجر" أن أهم ما يتضمنه أسبوع التراث السكندري هو انضمام فئات متنوعة من طلاب التاريخ والآثار والارشاد السياحي، المعيدين، وأن الهدف من اختيار حدائق المنتزه ضمن أولى برنامج اسبوع التراث السكندري هو تصحيح المعلومات عن الحدائق واعطاء معلومة جديدة، وتحقيق أكبر قدر من الاستفادة.

وأشار إلى أن حديقة المنتزه تضم آثار وتاريخ وتراث سكندري، كما أنها تشهد التطورات السياسية التي حدثت للدولة قبل وبعد الملكية، متحدثًا: "المنتزه ليست مجرد مكان ترفيهي فقط أو ملتقى الأحبة، لكنها تتضمن معلومات ثقافية وتراثية، يمكن لأي أسرة أو زائر التعرف عليها بجانب قضاء وقت ترفيهي".

وتشمل النسخة التاسعة تنظيم 30 فعالية متنوعة تجمع عناصر متعددة من التراث، وذلك عبر العديد من الجولات والندوات والفعاليات التي تلقي الضوء على التراث السكندري المادي وغير المادي وتدابير صونه ومقامه العالي.

سيعجبك أيضا
تعليقات الأعضاء
تنبيه هام: يؤكد موقع جريدتك اليوم أنة غير مسؤل عن صحة أو مصداقية هذا الخبر حيث تم نشرة نقلأ عن المصدر المشار إلية في المادة الإخبارية وأنة لا يتحمل أي مسؤلية قانونية أو أدبية قد تنتج عن أضرار ناجمة عن هذة المادة الإخبارية